الصفحة الرئيسية التسجيل مدونات الأعضاء ArabQ Tube مركز تحميل الصور

اسم العضو
كلمة المرور


 


العودة   :: منتديات عرب كيو :: ARABQ FORUM > المنتديات التعليمية و الثقافية > المنتدى التربوي العربي
التسجيل القرآن الكريم إسترجاع كلمة المرور اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى التربوي العربي [ملتقى طلاب المدارس] [ملتقى طلاب الجامعات والكليات والمعاهد]

إضافة رد
Submit Thread >  Add to Tagza.com: Social Bookmarking site Submit to AddThisTo Submit to Digg Submit to Reddit Submit to Furl Submit to Del.icio.us Submit to Google Submit to Yahoo! This Submit to Technorati Submit to StumbleUpon Submit to Spurl Submit to Netscape  < Submit Thread
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-Sep-2007, 06:15 PM   المشاركة رقم: 1
معلومات العضو
:: عضو نشيط جدا ::
 
الصورة الرمزية Maяwan

البيانات
التسجيل: 22 / 3 / 2007
العضوية: 106
الدولة: Mars Planet
الجنس : ذكر
المشاركات: 901
بمعدل : 0.35 يوميا
معدل التقييم: 101
نقاط التقييم: 56
Maяwan will become famous soon enough
 
 

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
Maяwan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
المنتدى : المنتدى التربوي العربي
_-_ شرح معلقة طرفة بن العبد للصف الحادي عشر _-_


 
Maяwan






بسم الله الرحمن الرحيم ..:smiley-undecided:

طبعا أحبتت أن أضـع شرح معلقة طرفة لطلاب الحادي عشر:more61: ..


1- خولة : اسم امرأة كلبية ، الطلل : ماشخص من رسوم الدار ، والجمع أطلال وطلول ، البرقة والأبرق والبرقاء : مكان اختلط ترابه بحجارة أو حصى ، والجمع الأبارق والبراق والبرق ، ثهمد : موضع ، تلوح : تلمع ، واللوح اللمعان ، الوشم : غرز ظاهر اليد وغيره بإبرة وحشو المغارز بالكحل أو النقش بالنيلج ، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لعن الله الواشمة والمستوشمة " يقول : لهذه المرأة أطلال ديار بالموضع الذي يخالط أرضه حجارة وحصى من ثهمد فتلمع تلك الأطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف .


2- تفسير البيت هنا كتفسيره في قصيدة أمرىء القيس ، التجلد : تكلف الجلادة ، أي التصبر .


3- الحدج : مركب من مراكب النساء ، والجمع حدوج وأحداج ، المالكية : منسوبة إلى بني مالك قبيلة من كلب ، الخلايا: جمع الخلية وهي السفينة العظيمة ، السفين : جمع سفينة ، النواصف : جمع الناصفة ، وهي أماكن تتسع من نواحي الأودية مثال السكك وغيرها ، دد ، قيل : هو اسم واد في هذا البيت ، وقيل دد مثل يد ، يقول : كأن مراكب العشيقة المالكية غدوة فراقها بنواحي وادي دد سفن عظام . شبه الشاعر الإبل و عليها الهوادج بالسفن العظام ، وقيل : بل حسبها سفنا عظاما من فرط لهوه وولهه ، إذا حملت ددا على اللهو ، وإن حملته على أنه واد بعينه فمعناه على القول الأول .

4- عدولي : قبيلة من أهل البحرين ، وابن يامن : رجل من أهلها ، الجور : العدول عن الطريق ، والباء للتعدية ، الطور : التارة ، والجمع الأطوار يقول : هذه السفن التي تشبهها هذه الإبل من هذه القبيلة أو من سفن هذا الرجل ، الملاح يجريها مرة على استواء واهتداء ، وتارة يعدل بها فيميلها عن سنن الاستواء ، وكذلك الحداة تارة يسوقون هذه الإبل على سمت الطريق ، وتارة يميلها عن الطريق ليختصروا المسافة ، وخص سفن هذه القبيلة وهذا الرجل لعظمها وضخمها ثم شبه سوق الإبل تارة على الطريق وتارة على غير الطريق بإجراء الملاح السفينة مرة على سمت الطريق ومرة عادلا عن ذلك السمت .

5- حباب الماء : أمواجه ، الواحدة حبابة ، الحيزوم : الصدر ، والجمع : الحيازم ، الترب والتراب والترباء والتورب والتيراب والتوراب واحد ، الفيال : ضرب من اللعب ، وهو أن يجمع التراب فيدفن فيه شيء، ثم يقسم التراب نصفين ، ويسأل عن الدفين في أيهما هو ، فمن أصاب فسمر ومن أخطأ فمر ، يقال : فايل هذا الرجل يفايل مفايلة وفيالا إذا لعب بهذا الضرب من اللعب . شبه الشاعر شق السفن الماء بشق المفايل التراب المجموع بيده .

6- الأحوى : الذي في شفتيه سمرة ، يقال : حوي الفرس مال إلى السواد ، فعلى هذا شادن صفة أحوى ، وقيل بدل من أحوى ، وينفض المرد صفة أحوى ، الشادن : الغزال الذي قوي واستغني عن أمه ، المظاهر : الذي لبس ثوبا فوق ثوب أو درعا فوق درع ، السمط : الخيط الذي نظمت فيه الجواهر ، والجمع سموط يقول : وفي الحي حبيب يشبه ظبيا أحوى في كحل العينين وسمرة الشفتين في حال نفض الظبي ثمر الأراك لأنه يمد عنقه في تلك الحال ، ثم صرح بأنه يريد إنسانا ، وقال قد لبس عقدين أحدهما من اللؤلؤ والآخر من الزبرجد ، شبهه بالظبي في ثلاثة أشياء : في كحل العينين وحوة الشفتين ، وحسن الجيد ، ثم أخبر أنه متحل بعقدين من لؤلؤ وزبرجد .

7- خذول : أي خذلت أولادها ، تراعي ربربا: أي ترعى معه ، الربرب : القطيع من الظباء وبقر الوحش ، الخميلة : رملة منبتة ، البرير: ثمر الأراك المدرك البالغ ، الواحدة بريرة ، الارتداء والتردي : لبس الدراء يقول : هذه الظبية التي اشبهها الحبيب ظبية خذلت اولادها وذهبت مع صواحبها في قطيع من الظباء ترعى معها في أرض ذات شجر أو ذات رملة منبتة تتناول اطراف الأراك وترتدي بأغصانه ، شبه الشاعر طول عنق الحبيب وحسنه بذلك .

8- الألمى : الذي يضرب لون شفتيه إلى السواد ، والانثى لمياء ، والجمع لمي ، والمصدر اللمى ، والفعل لمي يلمى ، البسم والتبسم والابتسام واحد ، كأن منورا يعني اقحوانا منورا ، فحذف الموصوف اجتزاء بدلالة الصفة عليه ، نور النبت خرج نوره فهو منور ، حر كل شيء: خالصة ، الدعص : الكثيب من الرمل ، والجمع الادعاص ، الندى يكون دون الابتلال ، والفعل ندي يندى ندى ، ونديته تندية يقول وتبسم الحبيبة عن ثغر ألمى الشفتين كأنه أقحوان خرج نوره في دعص ند يكون ذلك الدعص فيما بين رمل خالص لايخالطه تراب ، وإنما جعله نديا ليكون الاقحوان غضا ناضرا .

9- إياة الشمس وإياها : شعاعها ، اللثة : مغرز الأسنان ، والجمع اللثات ، الإسفاف : إفعال سففت الشيء أسفه سفا ، الإثمد : الكحل ، الكدم : العض . ثم وصف ثغرها فقال : سقاة شعاع الشمس ، أي كأن الشمس أعارته ضوءها . ثم قال : إلا لثاته ، يستثنى اللثات لأنه لا يستحب بريقها . ثم قال : إلا لثاته ، يستثنى اللثات لأنه لا يستحب بريقها . ونساء العرب تذر الإثمد على الشفاه واللثات فيكون ذلك أشد لمعان الأسنان .

10 - التخدد : التشنج والتغضن يقول : وتبسم عن وجه كأن الشمس كسته ضياءها وجمالها ، فاستعار لضياء الشمس اسم الرداء ، ثم ذكر ان وجهها نقي اللون غير متشنج متغضن . وصف وجهها بكمال الضياء والنقاء والنضارة ، وجر الوجه عطفا على ألمى .

11- الاحتضار والحضور واحد ، العوجاء : الناقة التي لا تستقيم في سيرها لفرط نشاطها ، المرقال : مبالغة مرقل من الإرقال : وهو بين السير والعدو يقول : وإني لأمضي همي وأنفذ إرادتي عند حضورها بناقة نشيطة في سيرها تخب حببا وتذمل ذميلا في رواحها واغتدائها ، يريد أنها تصل سير الليل بسير النهار ، وسير النهار بسير الليل ، يقول : وإني لأنفذ همي عند حضوره بإتعاب ناقة مسرعة في سيرها .

12- الأمون : التي يؤمن عثارها ، الإران : التابوت العظيم ، نصأتها ، بالصاد ، زجرتها . ونسأتها ، بالسين ، أي ضربتها بالنسأة ، وهي العصا ، اللاحب : الطريق الواضح ، البرجد : كساء مخطط يقول : هذه الناقة الموثقة الخلق يؤمن عثارها في سيرها وعدوها ، وعظامها كألواح التابوت العظيم ، ضربتها بالمنسأة على طريق واضح كأنه كساء مخطط في عرضه .

13- الجمالية : الناقة التي تشبه الجمل في وثاقة الخلق ، الوجناء : المكتنزة اللحم ، الرديان : عدو الحمار بين متمرغة وأربه ، السفنجة : النعامة ، تبري: تعرض ، والبري والانبراء واحد كذلك التبري ، الأزعر : القليل الشعر ، الاربد ك الذي لونه لون الرماد يقول : أمضي همي بناقة تشبه الجمل في وثاقة الخلق مكتنزة اللحم تعدو كأنها نعامة تعرض لظليم قليل الشعر يضرب لونه إلى لون الرماد ، شبه عدوها بعدو النعامة في هذه الحال .

14- باريت الرجل : فعلت مثل فعله مغالبا له ، العتاق : جمع عتيق ، وهو الكريم ، الناجيات : المسرعات في السير ، الوظيف : ما بين الرسغ إلى الركبة وهو وظيف كله ، المور : الطريق ، المعبد : المذلل ، والتعبيد : التذليل والتأثير يقول : هي تباري إبلا كراما مسرعات في السير وتتبع وظيف رجلها وظيف يدها فوق طريق مذلل بالسلوك والطء بالاقدام والحوافر والمناسم في السير .

15- التربع : رعي الربيع والإقامة بالمكان واتخاذه ربعا ، القف : ما غلظ من الارض وارتفع لم يبلغ أن يكون جبلا ، والجمع قفاف ، الشول : النوق التي جفت ضروعها وقلت ألبانها ، الواحدة شائلة ، بالتاء لا غير . ويقال : ناقة شائل وجمل شائل . والشول : الارتفاع ، الارتعاء : الرعي ، الحدائق : جمع حديقة ، وهى كل روضة ارتفعت أطرافها وانخفض وسطها ، والحديقة البستان أيضا ، المولي : الذي أصابه الولي وهو المطر الثاني من أمطار السنة ، سر الوادي وسراته : خيره أفضله كلأ ، والجمع الأسرة الأسرار ، الاغيد : الناعم الخلق ، وتأنيثه غيداء ، والجمع غيد ، ومصدره الغيد ، يقول : رعت هذه الناقة أيام الربيع كلا القفين ، بين نوق جفت ضروعها وقلت ألبانها ترعى في حدائق واد قد وليت أسرتها وهو مع ذلك ناعم التربة . وقوله : حدائق مولي الأسرة ، تقديره حدائق واد مولي الأسرة ، فحذف الموصوف ثقة بدلالة الصفة عليه .

16- الريع : الرجوع ، والفعل راع يربع ، الإهابة : دعاة الإبل وغيرها ، يقال أهاب بناقته إذا دعاها ، الاتقاء : الحجز بين شيئين ، يقال : اتقى قرنه بترسه إذا جعل حاجزا بينه وبينه ، وقوله : بذي خصل ، أراد بذنب ذي خصل ، فحذف الموصوف اكتفاء بدلالة الصفة عليه ، والخصل جمع خصلة من الشعر وهي قطعة منه ، الروع : الافزاع ، والروعة فعلة منه ، وجمعها الروعات ، الأكلف : الذي يضرب إلى السواد ، الملبد : ذو وبر متلبد من البول والثلط وغيره ، روعات أكلف أي روعات فحل اكلف ، فحذف الموصوف يقول : هي ذكية القلب ترجع إلى راعيها وتجعل ذنبها حاجزا بينها وبين فحل تضرب حمرته إلى السواد متلبد الوبر ، يريد أنها لايمكنه من ضرابها فلا تلقح ، وإذا لم يصل الفحل إلى ضرابها لم تلقح وإذا لم تلقح كانت مجتمعة القوى وافرة اللحم قوية على السير والعدو .

17- المضرحي : الأبيض من النسور ، وقيل : هو العظيم منها ، التكنف : الكون في كنف الشيئ وهو ناحيته ، الحفاف : الجانب ، والجمع الأحفة ، الشك : الغرز ، العسيب : عظم الذنب ، والجمع العسب ، والمسرد والمسراد : الاشفى ، والجمع المسارد والمساريد يقول : كأن جناحي نسر أبيض غرزا بإشفى في عظم ذنبها فصارا في ناحية . شبه الشاعر شعر ذنبها بجناحي نسر أبيض في الباطن .

18- قوله : فطورا به ، يعني فطورا تضرب بالذنب ، الزميل : الرديف ، الحشف : الاخلاف التي جف لبنها فتشنجت ، الواحدة حشفة ، الشن : القربة الخلق ، والجمع الشنان ، الذوي : الذبول ، المجدد : الذى جد لبنه أي قطع يقول : تارة تضرب هذه الناقة ذنبها على عجزها خلف رديف راكبها وتارة تضرب على اخلاف متشنجة خلقة كقربة بالية وقد انقطع لبنها .

19- النحض : اللحم ، وقوله : بابا منيف ، أى بابا قصر منيف ، فحذف الموصوف ، والمنيف : العالي ، والاناقة العلو ، الممرد : المملس ، ومن قولهم : وجه أمرد وغلام أمرد لا شعر عليه ، وشجرة مرداء لا ورق لها ، والممرد المطول أيضا ، وقد أول تعالى :"صرح ممرد من قوارير" بهما يقول : لهذه الناقة فخذان أكمل لحمهما فشابها مصراعي باب قصر عال مملس أو مطول في العرض .

20- الطي : طي البئر ، المحال : فقار الظهر ، الواحدة محالة وفقارة ، الحني : القسي ، الواحدة حنية وتجمع أيضا على حنايا ، الخلوف: الأضلاع ، الواحد خلف ، الأجرنة : جمع جران ، وهو باطن العنق ، اللز : الضم ، الدأي : خرز الظهر والعنق ، الواحدة دأية وتجمع أيضا على الدأيات ، التنضيد مبالغة النضد : وهو وضع الشيئ على الشيئ ، والمنضد أشد من المنضود يقول : ولها فقار مطوية متراصفة متداخلة كأن الأضلاع المتصلة بها نسي ولها باطن عنق ضم وقرن إلى خرز عنق قد نضد على بعض .

والحمد لله ..

منقول لكن بتعب ..
:sm187:

للمزيد من مواضيعي

   الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : شبكة عرب كيو   ||   الكاتب: Maяwan    ||  مواضيعي


 

 
عرض البوم صور Maяwan   رد مع اقتباس
قديم 28-Sep-2007, 06:41 PM   المشاركة رقم: 2
معلومات العضو

Ξ وٍاحٍـًـٍـًدٍ مًـٍـنً ًاٍلًـٍنًـٍاًسٍ Ξ

 
الصورة الرمزية عذب الصفات

البيانات
التسجيل: 1 / 3 / 2007
العضوية: 1
الدولة: ♥ iBRi ← SQU
الجنس : ذكر
المشاركات: 7,491
بمعدل : 2.87 يوميا
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 301
عذب الصفات is a jewel in the roughعذب الصفات is a jewel in the roughعذب الصفات is a jewel in the roughعذب الصفات is a jewel in the rough
 
 علم العضو

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
عذب الصفات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
عذب الصفات






تسلم والله


افدتنا يالغالي


شكرااااااااا لك لاعدمناك


 
عرض البوم صور عذب الصفات   رد مع اقتباس
قديم 28-Sep-2007, 11:23 PM   المشاركة رقم: 3
معلومات العضو
:: عضو مميز ::
 
الصورة الرمزية صارحيني

البيانات
التسجيل: 13 / 3 / 2007
العضوية: 87
الدولة: محط الفراشة
الجنس : انثى
المشاركات: 1,044
بمعدل : 0.40 يوميا
معدل التقييم: 102
نقاط التقييم: 50
صارحيني will become famous soon enough
 
 

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
صارحيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
صارحيني






شكرا الموضوع



المفيد

تسلم


 
عرض البوم صور صارحيني   رد مع اقتباس
قديم 29-Sep-2007, 08:59 AM   المشاركة رقم: 4
معلومات العضو
:: عضو مبدع و متألق ::
 
الصورة الرمزية سكــون مزعــج

البيانات
التسجيل: 6 / 3 / 2007
العضوية: 43
الدولة: بيتنا الطابق الثاني
الجنس : انثى
المشاركات: 2,285
بمعدل : 0.88 يوميا
معدل التقييم: 114
نقاط التقييم: 50
سكــون مزعــج will become famous soon enough
 
 علم العضو

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
سكــون مزعــج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
سكــون مزعــج






مشكوووووووور وبالتوفيق للجميع


 
عرض البوم صور سكــون مزعــج   رد مع اقتباس
قديم 13-Dec-2007, 10:08 PM   المشاركة رقم: 5
معلومات العضو
:: عضو مبدع و متألق ::
 
الصورة الرمزية الطرف الحنون

البيانات
التسجيل: 2 / 3 / 2007
العضوية: 6
الدولة: IBRI
الجنس : ذكر
المشاركات: 3,724
بمعدل : 1.43 يوميا
معدل التقييم: 134
نقاط التقييم: 100
الطرف الحنون will become famous soon enoughالطرف الحنون will become famous soon enough
 
 

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
الطرف الحنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
الطرف الحنون









تسلم والله


افدتنا يالغالي


شكرااااااااا لك لاعدمناك


 
عرض البوم صور الطرف الحنون   رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2008, 03:50 PM   المشاركة رقم: 6
معلومات العضو
عـضـو شـرف ●
www.ArabQ.com
 
الصورة الرمزية نانى

البيانات
التسجيل: 16 / 10 / 2007
العضوية: 1026
الدولة: فى الدنيا
الجنس : انثى
المشاركات: 6,972
بمعدل : 2.93 يوميا
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 500
نانى is a glorious beacon of lightنانى is a glorious beacon of lightنانى is a glorious beacon of lightنانى is a glorious beacon of lightنانى is a glorious beacon of lightنانى is a glorious beacon of light
 
 

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
نانى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
نانى






المعلقه فى حد ذاتها جميله

وشرحها زادها جمالا ووضوحا

وان شاء الله يستفيد منها من يدرسها
يسلموووو
وتقبل مرورى


 
عرض البوم صور نانى   رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2008, 12:26 AM   المشاركة رقم: 7
معلومات العضو
:: عضو فعال ::
 
الصورة الرمزية deko

البيانات
التسجيل: 22 / 9 / 2007
العضوية: 545
الجنس : ذكر
المشاركات: 216
بمعدل : 0.09 يوميا
معدل التقييم: 88
نقاط التقييم: 50
deko will become famous soon enough
 
 

My Sms
 
 
الإتصالات
الحالة:
deko غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : Maяwan المنتدى : المنتدى التربوي العربي
افتراضي


 
deko






مشكور اخوي على الموضوع افدتنا


 
عرض البوم صور deko   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للصف, معلقة, الحادي, العبد, بن, شرح, عشر, طرفة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة عرب كيو ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )